فيلم كفرناحوم - معاناة الطفولة في ظلام الفقر

كفرناحوم,نادين لبكي,لبنان,فيلم كفرناحوم,كفرناحوم كامل,كفر ناحوم,فن,كفرناحوم فيلم,كفرناحوم full movie,فيلم لبناني,فيلم,كفرناحوم نادين لبكي,نادين,لاجئ,كفر ناعوم,سوريا,مراجعة,كفرناحوم كان,كفرناحوم زين,كفرناحوم معنى,تحليل,كفرناحوم فيلم جامد
اشهر جملة في الفلم " الحق على أهلي لأنهم خلفوني "
كفرناحوم من الافلام العربية القليلة التي تلفت نظر النقاد الغرب ، و تُرشح لجائزة الأوسكار . لا كن هذا ليس غريبا ما دام ورائه المخرجة نادين لبكي ، فقد توفقت في خلط التمثيل بالواقع فبقصها التي تحاكي حياة الطفولة في الاحياء الفقير تمكنت من سرد الواقع و اسباب تشرد هاؤلاء الاطفال . فما قصة فيلم كفرناحوم ؟ و من وراء هذا العمل الابداعي ؟ و ما هي اهم قضايا التي ناقشها الفلم ؟

حول فيلم كفرناحوم :

كفرناحوم هو فيلم عربي لبناني للمخرجة و الممثلة اللبنانية نادين لبكي و لعب دور البطولة الطفل الموهوب زين الرافعي . و تم ترشيح الفيلم لنيل جائزة الأوسكار عن افضل فيلم ناطق بغير الانجليزية , و عرض الفيلم أيظا في المهرجان " كان الدولي" , حيث حاز على اعجاب الجمهور و اللجنة .دامت مدة التصوير ل6 اشهر و سنتين من المنتاج و في المجموع 4 سنوات من العمل . بدأ اصدار الفيلم لأول مرة في الولايات المتحدة الامريكية بتاريخ 14 سبتمبر 2018 .

للمزيد من المعلومات عن الفيلم :

حول المخرجة و الممثلة نادين لبكي :

نادين لبكي,لبنان,برنامج,المستقبل,بيروت,السينما,تلفزيون,سينما,ندين لبكي,الجديد,زافين,الازرق,نادين,سياسة,مجتمع,نادين لبكي وكفرناحوم,أخبار,مشاكل إجتماعية,لبكي,حشيشة قلبي,دارين شاهين,دينا حوديق,بيني وبينك,اللبنانية,أوبرا وينفري,ام بي سي,بلا طول سيره
نادين لبكي ممثلة ومخرجة وصانعة أفلام لبنانيةٌ درست الإعلام بجامعة القديس يوسف في بيروت وحصل مشروع التخرج الخاص بها على جائزة في باريس عام 1998 .
ولدت نادين لبكي في مدينة بعبدات، لبنان في 18 شباط/فبراير عام 1974 , بدأت حياتها المهنية بإخراج فيديوهات للأغاني قبل توجهها نحو الإخراج والتمثيل وكتابة السيناريو .
في بداية التسعينيات شاركت في برنامج "استوديو الفن" لسيمون أسمر عن فئة الإخراج وقدمت خلاله فيديو كليب لمطربة اسمها كارلا تحت اسم "حبيبي يا" . ولكن نجمها لم يسطع إلا بعدما قامت بإخراج أول أغاني "نانسي عجرم" "أخصمك آه"  في 2002 والتي لاقت نجاحًا غير عادي . تعد لبكي متعددة اللغات، تتحدث كلًا من العربية والفرنسية والانجليزية والايطالية بطلاقة.

للمزيد من المعلومات عن المخرجة نادين لبكي :

قصة فيلم كفرناحوم :


الفيلم من بطولة الطفل زين , و هو طفل يسكن في حي فقير بلبنان في شقة صغيرة مع ابويه و اخته و باقي الاخوة الصغار ( زين هو الأكبر ) , و رغم صغر سنه كان يشتغل في محل للبقالة لكي يطعم عائلته . الا هنا الفلم هادئ ( يلم جوه بعض الحزن على الطفل زين ) . لاكن القصة ستبدأ عندما يطلب صاحب البقالة البالغ من العمر 24 سنة يد الطفلة رحيل اخت زين للزواج وهي بعمر 10 سنوات , فبمحاولته للمنع الزواج تم تعنيفه من قبل امه ظنن منهم ان زواج الطفلة سيساعدهم ماديا , فهرب الطفل زين و وقعت له احداث اخرى طويلة ستتكتشفها بنفسك . عند عودته انصدم بموت اخته اثر نزيف في المهبل و فخرج الرجل الغيور من ذالك الطفل و اخد سكين و ركض نحو صاحب البقالة "زوجها*" و ضربه لاكن لم يمت , فحكم على الطفل دو 12 سنة ب 5 سنوات سجنا . مع مرور مدة داخل السجن قرر مقاضات والديه و كان سببه هو قوله : " اريد مقاضات اهلي لأنهم خلفوني ... "

فلسفة فلم كفرناحوم :

-حاولت المخرجة نادين لبكي  محاكات الواقع الاجتماعي العمييق بكل مشاكله كأسباب الفقر و زواج القصيرة و معانات الاطفال مع الفقر و التجارة بالاطفال ...
-تكلم الفيلم عن اسباب معانات الانسان في هذه الحياة و خصوصا الاطفال لكونهم ملاك في هذه الحياة , و لماذا الله لا يكثرث للمثل هاته المشاكل كما ذكر في اخر مشهد ب الفيلم .
-و اهم فكرة التي في نظري هي محور الفيلم هي لماذا رغم فقر الازواج يتابعون الانجاب و هم يعامون ان اخراج روح الا هذا العالم البائس لن تزيده الا بأسا .

ننصحك عزيزي القارئ بتجربة مشاهدة الفيلم  و اذا اعجبك المقال فضلا و ليس امرا شاركه مع اصدقائك و عائلتك 

Hamza Alaoui
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع انتلكس .

جديد قسم : افلام

اعلان منتصف الموضوع